اعلانات حول العالم

اعلانات عالمية

Thursday, April 12, 2012

اكتئاب الشتاء..أيوجد شيء كهذا!؟



يؤثر قدوم فصل الشتاء سلبا على مزاج كثير من الناس. وحتى لو لم يكن الكلام عن الاكتئاب بكل معنى الكلمة، فما من
داع لتردي المزاج في فصل الشتاء.
يؤثر قدوم فصل الشتاء سلبا على مزاج كثير من الناس. وحتى لو لم يكن المقصود هنا الاكتئاب بصورته الاكلينيكية الكاملة، لا داعي لتردي المزاج في فصل الشتاء.

اليكم بعض النصائح لتعديل المزاج في الشتاء:


1. عرضوا اجسامكم للضوء- فاحد اساليب العلاج المهني الاكلينيكي لاكتئاب الشتاء، والتي تم بحثها مؤخرا، هي زيادة التعرض للضوء. يساعد التعرض للضوء على تحسين المزاج، لذا احرصوا على الخروج والتنزه في الهواء الطلق في ساعات النهار، لمدة نصف ساعة في اليوم على الاقل. اذا كنتم تعملون في مجال مكتبي، فاحرصوا على تناول وجبة الغداء في الخارج.

2. حافظوا على تغذية سليمة - كثيرا ما يكون اكتئاب الشتاء مصحوبا برغبة شديدة للنشويات. تنبع هذه الرغبة من حاجة الجسم للطاقة الفورية، الا ان هذا قد يضر بالوزن. لذا ركزوا على تناول النشويات المعقدة. استشيروا اخصائيي التغذية وابنوا لانفسكم نظاما غذائيا يزودكم بالنشويات التي تحتاجها اجسامكم، وولكن في المقابل يساعدكم في الحفاظ على الوزن.

3. احرصوا على اداء التمارين الرياضية - فقد ثبت في العديد من الابحاث, ان النشاط البدني يساهم كثيرا في تعديل المزاج، وكذلك الحال مع اكتئاب الشتاء. اذا كنتم تميلون الى الخمول والكسل، عندها حاولوا الاشتراك في نشاطات بدنية في اطار منظم (كالصالات الرياضية والدورات المختلفة) لتحثوا انفسكم على الاستمرار بالنشاط.

4. النشاطات الاجتماعية- يميل معظم الناس في الطقس البارد وانخفاض الطاقة البدنية للانعزال في البيت، الامر الذي يزيد من الشعور بالكابة. احرصوا على المشاركة في النشاطات الاجتماعية، زوروا اصدقاءكم واخرجوا من البيت. فمن شان هذه النشاطات تعديل المزاج.

5. ابقوا منشغلين، اذا لم تكتفوا بلقاء الاصدقاء، قوموا بنشاطات اضافية. فمثلا امتنعوا عن تاجيل مهام او البدء بمشاريع معينة الى ما بعد انقضاء فصل الشتاء. فالانشغال يساعدكم على عدم الاحساس بالوحدة او بالفراغ.

6. الاعمال التطوعية - القيام بالاعمال التطوعية لمساعدة المعوزين يحسن من مزاجكم ويشعركم بان هناك من هو بحاجة اليكم. او المساعدة بشكل عام في اي اطار متوفر.

7. رفهوا عن انفسكم - اسمحوا لانفسكم بالقيام بكل ما يمنحكم الاحساس بالسعادة (طبعا وفق الحدود المتاحة لكم)، كمشاهدة الافلام، تناول وجبة رائعة، التسوق، قضاء يوم في مراكز الاسترخاء والتدليك. فقد تندهشون كم قد تعدل بعض النشاطات البسيطة من مزاجكم وترفع من معنوياتكم.

8. اذا كنتم من محبي الحيوانات الاليفة، ولم تجدوا يوما وقتا لممارسة هوايتكم، قد يكون هذا وقت مناسب للبحث عن الحيوان الاليف الذي طالما احببتم الاحتفاظ به. فهكذا تؤوون حيوانا من البرد والشتاء، وتحصلون على مخلوق ظريف يحبكم في البيت، وعند الحديث عن الكلاب، فقد تحتاجون لاخراجه يوميا للتنزه، الامر الذي قد يساهم ايضا في خروجكم للتنزه.

 

No comments:

Linkwithin

Related Posts Plugin for WordPress, Blogger...

أهلاوية دوت كوم | اخبار النادى الاهلى المصرى